• info@eventvibe.ly
  • Tripoli, Libya
بيان صحفي صادر عن وزارة الشباب الليبية

بيان صحفي صادر عن وزارة الشباب الليبية

“الدار دارك من المحيط إلى الخليج”
طرابلس، 30 مايو 2024: يسرّ وزارة الشباب الليبية أن تعلن عن انطلاق فعاليات “عاصمة الشباب العربي 2024” في مدينة طرابلس، والتي ستقام تحت شعار “الشباب ضمان ورهان الحاضر والمستقبل”.
وتُقام الفعاليات خلال الفترة من 31 مايو إلى الرابع من يونيو 2024، بمشاركة واسعة من وزراء الشباب من 9 دول عربية ووفود ممثلة لقطاع الشباب العربي، إلى جانب ممثلون للمجلس الأعلى الفلسطيني للشباب الذي سيحل كضيف شرف على الإحتفالية.
وتشهد طرابلس خلال هذه الفعاليات العديد من الأنشطة المُتنوعة، من أبرزها حدث “الدار دارك من المحيط إلى الخليج” واحتفالية العيد الخمسين لتأسيس الاتحاد العربي لجمعيات بيوت الشباب العربية.
أهداف الفعاليات:
تهدف فعاليات “عاصمة الشباب العربي 2024” إلى تحقيق جملة من الأهداف النبيلة،  من أهمها:
  •  تعزيز دور الشباب العربي في التنمية المستدامة وبناء مستقبل أفضل.
  •  تشجيع مشاركة الشباب في مختلف مجالات الحياة.
  •  تمكين الشباب العربي من خلال تنمية مهاراتهم وقدراتهم.
  •  تعزيز التواصل والتعاون بين الشباب العربي من مختلف الدول.
  •  إبراز ثقافة ليبيا وتاريخها العريق.
البرنامج العام للفعاليات:
يتضمن البرنامج العام للفعاليات العديد من الفعاليات والأنشطة المتنوعة، من أهمها:
 ملتقى العمل العربي التطوعي: يهدف الملتقى إلى تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى الشباب العربي وتشجيعهم على المشاركة في الأعمال التطوعية التي تساهم في خدمة المجتمعات العربية.
 اللقاء 22 للجوالة العرب: يجمع اللقاء كشافة من مختلف الدول العربية للمشاركة في أنشطة تهدف إلى تنمية مهاراتهم القيادية وتبادل الخبرات فيما بينهم.
 افتتاح بيوت الشباب: سيتم افتتاح العديد من بيوت الشباب في مختلف مدن ليبيا وذلك بهدف توفير أماكن مناسبة للشباب لممارسة أنشطتهم المختلفة وتعزيز التواصل بينهم.
 منتدى الإعلام الشبابي: يناقش المنتدى دور الإعلام في عصر الذكاء الاصطناعي وكيفية استفادة الشباب من هذه التقنية الحديثة.
 برنامج تدريبي: يتضمن البرنامج مجموعة من الدورات التدريبية التي تهدف إلى تنمية مهارات الشباب العربي في مختلف المجالات.
كلمة معالي الوزير:
صرح معالي السيد وزير الشباب، فتح الله الزني: “هذه الاستضافة تأتي في إطار الجهود الرامية من طرف وزارة الشباب وضمن مستهدفات خطة حكومة الوحدة الوطنية، خطة عودة الحياة للأنشطة والبرامج الشبابية، وبعد جهد متواصل لمدة ما يزيد عن ثلاث سنوات متواصلة من ترفيع وتطوير البنية التحتية الوطنية للمرافق الشبابية والأنشطة الشبابية إلتي جعلت جاهزية الدولة الليبية عالية لإعادة استضافة المناشط والأنشطة العربية والإقليمية.”
وأضاف معاليه: “هذه دالة عافية وعودة من جديد لتفعيل دور ليبيا على مستوى منظومة العمل العربي المشترك؛ استضافة هذا الحدث الذي يعد الحدث الأكبر على مستوى مظلة جامعة الدول العربية فيما يتعلق بقطاع الشباب، وستكون رزنامة وأجندة البرامج والفعاليات لهذه العاصمة طيلة عام كامل اعتبارا من مايو 2024، وإلى حين تسليم العاصمة إلى وجهتها في العام القادم، لاستضافتها من طرف دولة فلسطين وهذا شرف أن ليبيا تحتضن هذه الفعالية وتوجهها إلى قبلة العرب والمسلمين، القدس عاصمة للشباب العربي العام القادم”
ختامًا، تدعو وزارة الشباب الليبية جميع الشباب العربي للمشاركة في الفعاليات الشبابية والاستفادة من مختلف البرامج والأنشطة التي تُقدم خلالها.
معًا نبني مستقبلًا عربيًا أفضل!
وزارة الشباب الليبية